منتديـات روفية
أهلا وسهلا بك زائنا
يشرفنا التسجيل معنا اذا جديدا
ويشرفنا تسجيل الدخول اذا كنت مسجل من قبل


عربي شــــــآمل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» iPhone 5 Clone :::: هاتف أي فــون 5 الصيني يغزو الأســـــواق فقط بــ ....
الإثنين مايو 28, 2012 2:51 pm من طرف maroa

» القلم الرقمي لمحبي تصميم الجرافيك ،شاهدوا
الأحد يناير 01, 2012 12:30 pm من طرف C.RONALDO

» سيرجيو راموس : سعيد بالتواجد في ريال مدريد وأرحب بالعودة لأشبيلية
الأحد يناير 01, 2012 12:29 pm من طرف C.RONALDO

» واجهة للمنتدى من تصميمي
الأحد يناير 01, 2012 12:24 pm من طرف C.RONALDO

»  هل سمعت بمدينة تجري من تحتها الانهار
الأحد يناير 01, 2012 12:16 pm من طرف C.RONALDO

» ولاية باتنة
الأحد يناير 01, 2012 12:11 pm من طرف C.RONALDO

» إلى متى تمتد السعادة ؟
الأحد يناير 01, 2012 12:09 pm من طرف C.RONALDO

» من 1 الى 3 وعض خدود العضو اللي تحب
الأحد يناير 01, 2012 12:03 pm من طرف C.RONALDO

» كيف اصبح مدير ههههههههههههههههههههه
الأحد يناير 01, 2012 12:02 pm من طرف C.RONALDO

» Appel inconnu
الأحد يناير 01, 2012 11:58 am من طرف C.RONALDO

»  مــن أيــن تاتي مـلـوحــة مياه الـبـحــر؟
الجمعة ديسمبر 23, 2011 10:49 am من طرف مشتاق الى الله

»  و ماذا بعد الحجاب؟؟
الجمعة ديسمبر 23, 2011 9:32 am من طرف بنت الجزائر

» فيديو عادل امام بصحة كويسة يؤكد للعربية نبأة صحته
السبت ديسمبر 17, 2011 11:57 am من طرف roufia triste

» قصص مصورة جميلة للتحميل
الجمعة ديسمبر 16, 2011 12:09 pm من طرف lili algeria

»  أحدث قطار في العالم سيكون في ليبيا
الأحد ديسمبر 11, 2011 4:48 pm من طرف roufia triste

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
roufia triste
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 20
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....    السبت نوفمبر 05, 2011 9:54 am

كرة اليد (التي تعرف أيضًا بكرة اليد الجماعية أو كرة اليد الأولمبية أو كرة اليد الأوروبية ) هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين (6 لاعبين وحارس مرمى). يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف. وتتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز. وفي الوقت الحالي، عادةً ما تقام مبارايات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة لذلك، على العكس من كرة اليد التي كانت في الماضي تقام في أماكن خارجية، مثل كرة يد الملعب التي تقام على ملعب كرة القدم وكرة اليد الشاطئية. وكرة اليد الأمريكية تختلف تمامًا عن كرة اليد الأوروبية. وعند بدء المباراة، يتحرك اللاعبون بسرعة كبيرة ويحدث احتكاك جسدي فيما بينهم حينما يحاول مدافعو كل فريق التصدي لهجمات لاعبي الخصم ومنعهم من الاقتراب من المرمى. والاحتكاك بين اللاعبين غير مسموح إلا إذا كان مدافع أحد الفريقين في مواجهة تامة مع أحد مهاجمي الخصم؛ أي كان بين المهاجم والمرمى. وأي احتكاك جانبي أو من الخلف يعتبر مخالفًا لقواعد اللعب ويترتب عليه جزاءات صارمة. وإذا منع مدافع فريق المهاجم من الوصول إلى المرمى لإحراز هدف، يقوم الحكم بإيقاف المباراة عند هذه النقطة وتستأنف من جديد والكرة مع لاعبي الهجوم بدايةً من نقطة المخالفة أو من على الخط الذي يبعد عن المرمى بمسافة 9 أمتار. وفي حين أنه يسمح للاعبي كرة السلة بارتكاب 5 مخالفات فقط (6 مخالفات وفقًا للاتحاد القومي لكرة السلة)، فمن حق لاعبي كرة اليد ارتكاب عدد غير محدود من المخالفات التي تكون في صالح الدفاع، ولكنها في الوقت نفسه تؤثر على الحركة الإيقاعية للمهاجمين. أما عن عدد مرات إحراز الأهداف في كرة اليد، فمن حق كل فريق إحراز 20 هدفًا على الأقل. ولذا، ليس من الغريب أن تكون نتيجة المباراة 33 نقطةً في مقابل 31.بيد أن هذا لم يكن موجودًا في تاريخ اللعبة. فقديمًا، كان عدد أهداف كرة اليد أشبه بتلك الخاصة برياضة الهوكي على الجليد. ولكنه مع تطور أساليب الهجوم، وعلى الأخص استخدام الهجمات المضادة (الهجمات الخاطفة) بعد فشل فريق الخصم في شن هجمات، زاد معدل إحراز الأهداف.

نبذة تاريخية عن أصل اللعبة وتطورها

تساوت أبعاد أحد ملاعب كرة اليد التي كان يلعبها 11 لاعبًا في الدورة الأولمبية التي أقيمت في صيف 1936 أبعاد ملعب كرة القدم آنذاك.

قديمًا، ظهرت ألعاب شبيهة بكرة اليد في القرون الوسطى في فرنسا وبين شعب الإسكيمو بجزيرة جرين لاند وفي أفريقيا القديمة؛ خاصةً في مصر. وبحلول القرن التاسع عشر، ظهرت العديد من الألعاب الشبيهة بكرة اليد في شكلها الحالي في العديد من الدول المختلفة، مثل لعبة håndbold بالدانمارك ولعبة hazena بجمهورية التشيك ولعبة hádzaná بسلوفاكيا ولعبة gandbol بأوكرانيا ولعبة torball بألمانيا و ألعاب مماثلة بأوراجوي. وفي الأصل، تشكلت لعبة كرة اليد في صورتها الحالية في نهاية القرن التاسع عشر في أوروبا الشمالية؛ خاصة في الدانمارك وألمانيا والنرويج والسويد. وكان لـ"هولجر نيلسن" الدانماركي الفضل في رسم قواعد لعبة كرة اليد (håndbold ) في شكلها الحالي في عام 1898، وقام بنشرها في عام 1906. كما قام بالشيء نفسه "آر إن إرنست" في عام 1897. وفي 29 من شهر أكتوبر عام 1917، قام كل من "ماكس هيزر" و"كارل شيلينز" و"إريك كوناي" من ألمانيا بنشر مجموعة أخرى من القواعد الخاصة برياضة كرة اليد الجماعية. وبعد عام 1919، تم تطوير هذه القواعد على يد "كارل شيلينز". ولقد تم تطبيق هذه القواعد للمرة الأولى في مباراة كرة اليد للرجال التي أقيمت في عام 1925 بين ألمانيا وبلجيكا وفي مباراة كرة اليد للنساء في عام 1930 بين ألمانيا والنمسا. وفي عام 1926، قام المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة بتكليف لجنة متخصصة لرسم القواعد الدولية التي تنظم مباريات كرة يد الملعب. وفي عام 1928، تشكل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد، بينما تشكل الاتحاد الدولي لكرة اليد في عام 1946. وأقيمت أول مباريات كرة يد الملعب للرجال في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1936 في برلين بناءً على طلب الزعيم "أدولف هتلر".[1][2] وبعد ذلك، عادت اللعبة من جديد كواحدة من الرياضات الجماعية المقامة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 في ميونيخ. كما أقيمت مباراة كرة يد جماعية للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1976. ولقد نظم الاتحاد الدولي لكرة اليد بطولة العالم للرجال في كرة اليد عام 1938 التي كانت تعقد كل 4 سنوات (وأحيانًا كل 3 سنوات) منذ الحرب العالمية الثانية وحتى عام 1995. ومنذ بطولة العالم التي عقدت في أيسلندا في عام 1995، أصبحت المسابقة تعقد كل سنتين. أما عن بطولة العالم للسيدات في كرة اليد، فكانت تقام منذ عام 1957. كما نظم الاتحاد الدولي لكرة اليد العديد من البطولات العالمية للناشئين من السيدات والرجال. وبحلول شهر فبراير عام 2007، بلغ عدد الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة اليد 159 عضوًا – حوالي 1.130.000 فريق و31 مليون لاعب ومدرب وإداري وحكم، وذلك بعد انضمام 8 دول.

قواعد اللعبة

الملعب

رسم تخطيطي لملعب كرة يد (عنوان لمقال ألماني).

تقام مباراة كرة اليد على ملعب طوله 40 متر وعرضه 20 متر (40 × 20 متر)، ويقع المرمى في المنتصف. ويوجد في الملعب مرميان يحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تقريبًا تعرف بمنطقة المرمى، والتي تتحدد بخط يبعد بمسافة 6 أمتار عن المرمى. كما يوجد خط شبه دائري على هيئة نقاط يبعد عن المرمى بمسافة 9 أمتار، ويعرف هذا الخط بـ "خط الرمية الحرة". وكل خط في الملعب يعد جزءًا من المساحة المحيط بها. وهذا يعني أن خط المنتصف يعد جزءًا من نصفي الملعب

مرميا الهدف

كل مرمى عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل عرضها 3 متر وارتفاعها 2 متر. وينبغي أن يثبت المرمى بإحكام إما بأرض الملعب أو بالحائط من الخلف. وتكون قوائم المرمى والعارضة مصنعة من المادة نفسها (على سبيل المثال، الخشب أو الألومنيوم)، وتكون ذات مقطع عرضي تربيعي بواجهة تبلغ 8 سنتيمتر. وينبغي أيضًا طلاء الجوانب الثلاثة للعوارض البارزة من الملعب بالتبادل بلونين مختلفين عن لون الخلفية. وينبغي طلاء كلا المرميين داخل الملعب باللون نفسه. وكل مرمى يحتوي على شبكة. ويجب أن تكون الشبكة متراخية حتى لا ترتد الكرة التي تدخل هدفًا إلى الخارج مباشرةً. وإذا لزم الأمر، يتم تثبيت شبكة أخرى بظهر الشبكة الأصلية لتعزيزها.
منطقة المرمى

يحاط مرميا الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى. وتتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع، ويوجد حول الزوايا البعيدة لكل قائم في المرمى شعاع يبلغ 6 أمتار وخط وصل موازٍ لخط المرمى، يعرف بخط السبعة أمتار. ولا يسمح إلا لحارس مرمى الدفاع بالتواجد في هذه المنطقة. بيد أنه يمكن لأي لاعب مسك الكرة ولمسها في الهواء داخل حدود هذه المنطقة طالما أنه بدأ قفزته خارج حدود المنطقة ورمى الكرة قبل نزوله على الأرض. وإذا لمس اللاعب أرض الملعب داخل منطقة المرمى، ينبغي أن يسلك أقصر طريق للخروج من هذه المنطقة. إلا أنه إذا تعمد أحد اللاعبين تجاوز هذه المنطقة حتى يتخذ موقعًا أفضل يمكنه من إحراز هدف داخل مرمى الخصم، ففي هذه الحالة تكون الكرة من حق لاعبي الخصم. وبالمثل، إذا تعمد أحد المدافعين تجاوز هذه المنطقة محاولاً اتخاذ موقع أفضل على أرض الملعب، فسيجازى على ذلك لأنه خالف قواعد اللعب.
منطقة تبديل اللاعبين

تقع منطقة تبديل اللاعبين لكل فريق خارج جانبي خط المنتصف على أرض الملعب. وعادةً ما تحتوي هاتان المنطقتان على مقاعد. يجلس علي هذه المقاعد مدربا الفريقين ولاعبو الاحتياط والموقوفون. وكل منطقة تبديل ينبغي أن تكون قريبة من المرمى الخاص بكل فريق. وفي أثناء فترة الاستراحة ما بين الشوطين، يتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين. وعلى كل لاعب يدخل الملعب أو يخرج منه تجاوز خط التبديل الذي يعتبر جزءًا من الخط الجانبي للملعب ويمتد بمسافة 4.5 متر؛ بدايةً من خط المنتصف ووصولاً إلى المنطقة الجانبية الخاصة بكل فريق.

زمن المباراة

وقت مستقطع

تتألف مباراة كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، وذلك بالنسبة لجميع الفرق من سن السادسة عشرة وما فوق، مع وجود استراحة بين الشوطين لمدة 10 دقائق. وفي أثنء فترة الاستراحة، ربما يتبادل الفريقان جانبي الملعب والمقاعد. وبالنسبة للناشئين، يكون زمن المباراة كالآتي:2 × 25 دقيقة من سن 12 إلى 16
2 × 20 دقيقة من سن 8 إلى 12


ومع ذلك، فإن الاتحادات القومية في بعض الدول قد تختلف فيما بينها من حيث تنفيذ الإرشادات والقواعد المتفق عليها رسميًا. إذا كان من الضروري تحديد الفريق الفائز في التصفيات النهائية لإحدى الدورات يتم تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل، مدة كل منهما 5 دقائق بينهما فترة استراحة لمدة 1 دقيقة. وإذا انتهى الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضًا، تتم إضافة شوطين إضافيين آخرينمدة كل منهما 5 دقائق، وإذا استمر التعادل، يتم تحديد الفريق الفائز من خلال الرميات الترجيحية من خط 7 أمتار. وربما يقوم الحكام بإعطاء وقت مستقطع وفقًا لتقديرهم الشخصي، وعادةً ما تكون الأسباب إصابة أحد اللاعبين أو الاستبعاد أو الطرد أو تنظيف أرض الملعب. كما أنه يتطلب مع الرميات الترجيحية فقط منح وقت مستقطع لأن تغيير حراس المرمى يستقطع وقتًا طويلاً من الوقت المخصص لتنفيذها. ويحق منح وقت مستقطع لكل فريق بناءً على طلبه لمدة 1 دقيقة في كل شوط من وقت اللعب الاعتيادي. وهذا الحق لا يعطى إلا للفريق المستحوذ على الكرة. ويجب على إداري الفريق الذي يرغب في الحصول على الوقت المستقطع الإشارة بوضوح بالبطاقة الخضراء المكتوب عليها حرف T بالأسود. وبعد ذلك يتجه إلى منتصف الخط الجانبي ويرفع البطاقة الخضراء عاليًا وبطريقة واضحة تمامًا، يمكن للميقاتي تمييزها مباشرة. وعلى الفور، يصفر الميقاتي ليعلن عن وقف المباراة وإيقاف الوقت.

الحكام

يقود مباراة كرة اليد اثنان من الحكام. وبعض الهيئات القومية تسمح بإقامة المباراة في وجود حكم واحد فقط في حالات خاصة، كأن يصاب الحكم الثاني بمرض يمنعه من المشاركة في المباراة قبل بدء المباراة بوقت قصير. وفي حالة ما إذا اختلف الحكمان في أية مسألة تتعلق بالمباراة، فيتم التوصل فيما بينهما إلى قرار بعد أخذ وقت مستقطع لفترة قصيرة. وإذا أعطى الحكمان قرارًا في آن واحد معًا في حق الفريق المخالف واختلفا حول نوع العقوبة، فإن عليهما توقيع العقوبة القصوى. وعلى حكمي المباراة اتخاذ القرارات الصائبة بناءً على ملاحظاتهما بشأن سير المباراة.[4] وتكون قراراتهما حاسمة لا رجعة فيها، ولا يعاد النظر فيها إلا إذا كانت خارجة عن قواعد اللعب. ويقف الحكمان على أرض الملعب؛ بحيث يستطيعان مراقبة اللاعبين من جميع الجوانب. ويقفان في وضع مائل في مواجهة قطر الملعب، حتى يتسنى لكل منهما مراقبة سير المباراة على أحد الخطوط الجانبية للملعب. ويحدث تبادل تلقائي بين موقعيهما عندما يفقد اللاعبون الاحتفاظ بالكرة. كما يقوم الحكمان بتبديل مواقعهما كل 10 دقائق تقريبًا (تبديل طويل)، ويقومان بتغيير أماكنهما على جانبي الملعب كل 5 دقائق (تبديل قصير). ولقد حدد الاتحاد الدولي لكرة اليد 18 إشارةً يدويةً حتى يكون هناك اتصال مرئي بين اللاعبين والحكام على أرض الملعب. ويخرج الحكم الكارت الأصفر لينذر اللاعب الذي ارتكب مخالفةً يمكن التسامح عنها، بينما يخرج الكارت الأحمر [5], لطرد اللاعب الذي ارتكب خطأً جسيمًا يستحيل معه أن يستأنف المباراة. كما يطلق الحكم صفارته في حالة ما إذا حدثت مخالفات أثناء المباراة من جانب اللاعبين أو ليعلن استئناف اللعب. وإلي جانب حكمي المباراة، هناك أيضًا مسجل الأهداف والميقاتي وهما يختصان بالقيام ببعض المهام الرسمية مثل إفساح الطريق المؤد للمرمى حتى يتمكن اللاعبون من إحراز الأهداف وإيقاف المباراة لفترة أو بدئها والإعلان عن انتهاء الوقت على الترتيب. وعليهما أيضًا مراقبة المقاعد التي يجلس عليها لاعبو الاحتياط حتى يتسنى لهما إخطار حكمي المباراة بأي أخطاء تحدث أثناء استبدال اللاعبين. ويجلسان بين منطقتي تبديل اللاعبين. ويمكن وجود ثلاث حكام عن المباريات القويه

اللاعبون والبدلاء والإداريون

يتألف كل فريق لكرة اليد من 7 لاعبين أساسيين و7 لاعبين احتياطيين ـ على الأكثر ـ يجلسون على مقاعد الاحتياط. ويعين من كل فريق لاعب لحراسة المرمى يرتدي زيًا مختلفًا عن بقية لاعبي الفريق. وليس هناك عدد معين لتبديل اللاعبين، كما أن عملية التبديل تحدث في أي وقت على مدار وقت المباراة. وينبغي أن يحدث الاستبدال على خط التبديل المخصص لذلك. ولا يتحتم إخطار الحكم بذلك. وهناك بعض الهيئات القومية، مثل الاتحاد الألماني لكرة اليد (DHB, "german handball federation")، لا تسمح بالتبديل لفرق الناشئين إلا في حالة استحواذ الكرة أو في أثناء الوقت المستقطع. وهذه القاعدة تحول دون إمكانية تقسيم اللاعبين إلى مهاجمين ومدافعين قبل بدء المباراة.

اللاعبون

يسمح للاعبي كرة اليد بلمس الكرة بأي جزء من أجسامهم بدايةً من الركبة وحتى الرأس. وكما هو الحال في الرياضات الجماعية الأخرى، فإن هناك فرقًا بين مسك الكرة وتنطيط الكرة. فاللاعب المستحوذ على الكرة يمكن أن يثبت في مكانه لمدة 3 ثوانٍ فقط، ولا يحق له أن يمشي بالكرة أكثر من 3 خطوات. وبالتالي، يتعين عليه تصويب الكرة ناحية المرمى أو تمريرها للاعب آخر أو تنطيطها. وإذا مشى اللاعب بالكرة أكثر من 3 خطوات، فيكون بذلك قد خالف قواعد اللعب مما يؤدي إلى فقدان حقه في الاحتفاظ بالكرة. ويسمح للاعب بتنطيط الكرة أكثر من مرة حسبما يشاء (على الرغم من أن تمرير الكرة يعد أسرع طريقة للهجوم) طالما أن يده تلمس الجزء العلوي من الكرة فقط في أثناء تنطيطها. ولذا، فإنه غير مسموح لأي لاعب حمل الكرة عند تمريرها كما هو الحال في كرة السلة لأنه ينتج عن ذلك فقدان حقه في الاحتفاظ بالكرة. وبعد انتهاء اللاعب من تنطيط الكرة، فمن حقه الاحتفاظ بالكرة لمدة 3 ثوانٍ أخرى أو المشى بها للأمام بمقدار 3 خطوات. وعلى اللاعب، بعد ذلك، تمرير الكرة أو تصويبها نحو الهدف لأنه إذا استمر في مسك الكرة أو تنطيطها، يحق للخصم خطف الكرة من يده نتيجة لقيام اللاعب بتنطيط مزدوج للكرة ويحق للخصم الحصول على رمية حرة. كما قد يتسبب لاعبو الهجوم في العديد من المخالفات لقواعد اللعب والتي يترتب عليها حق الخصم في خطف الكرة، مثل ارتكاب خطأ شخصي أو عمل حاجز غير قانوني لمنع الخصم من اللعب أو حمل الكرة في المنطقة التي تبعد عن المرمى بمسافة 6 أمتار.

حارس المرمى

حارس المرمى هو الشخص الوحيد الذي له الحق في التحرك بحرية داخل منطقة المرمى، ولكنه في الوقت نفسه لا يسمح له بتجاوز خط منطقة المرمى في أثناء حمل الكرة أو تنطيطها. وفي داخل منطقة المرمى، يسمح للحارس بملامسة الكرة بجميع أجزاء جسمه بما في ذلك قدميه. كما أنه له الحق في مشاركة باقي زملائه في الفريق كلاعب عادي. وفي تلك الحالة، يمكن استبداله بلاعب آخر إذا كان فريقه يستخدم هذه الخطة لزيادة عدد لاعبي الدفاع عن العدد المسموح به. وما دام أن هذا اللاعب قد اختير كحارس مرمى على أرض الملعب، فعليه أن يرتدي قميصًا مختلفًا يميزه عن باقي زملائه في الفريق. وإذا صوّب حارس المرمى الكرة بعيدًا عن الخط الخارجي للمرمى، فستظل الكرة في حوزة فريقه، وهذا على العكس من الرياضات الأخرى مثل كرة القدم المعروفة. ويستأنف حارس المرمى اللعب من خلال رمي الكرة من داخل منطقة المرمى (وهذا ما يعرف برمية حارس المرمى). وفي حالة قيام أحد اللاعبين بتمرير الكرة إلى حارس مرمى فريقه، فيحق للخصم خطف الكرة. ويعد رمي الكرة نحو رأس حارس المرمى وهو ثابت في مكانه مخالفة لقواعد اللعب وعقوبتها الطرد (باستخراج الكارت الأحمر).

إداريو الفريق

يشتمل فريق كرة اليد على 4 إداريين على الأكثر يجلسون بجانب لاعبي الاحتياط. والإداري هو أي شخص ينتمي للفريق دون أن يكون لاعبًا أساسيًا أو لاعب احتياط. وينبغي أن يعين من بين الإداريين شخص مسئول عن الفريق وممثل عنه، والذي يعرف عادةً باسم "إداري الفريق". ومهمة إداري الفريق تكمن في طلب وقت مستقطع لإعطاء التعليمات لفريقه مرةً واحدة في كل شوط، كما يمكن أن يتحدث مع مسجل الأهداف والميقاتي وحكمي المباراة. وهناك إداريون آخرون يتمثلون في الأطباء ومديري الإدارة. ولا يسمح لأي إداري أيًا كان بدخول أرض الملعب دون الحصول على إذن مسبق من حكمي المباراة.

الكرة

كرة يد مقاس 3

كرة اليد عبارة عن كتلة كروية ;مادتها الخارجية لامعة أو ملساء. وحيث أنها تستخدم بيد واحدة فقط، فإن الأحجام المتعارف عليها رسميًا تختلف تبعًا لسن وجنس الفرق المشاركة.حجم الكرة المستخدمة من جانب: محيط الكرة (بالسنتيمترات) وزن الكرة (بالجرامات)
III الرجال والشباب الناشئين أكبر من 16 سنة 58-60 425-475
II السيدات والناشئين من الرجال أكبر من 12 سنة والناشئات من السيدات أكبر من 14 سنة 54-56 325-375
I الناشئين أقل من 8 سنوات 50-52 290-330

وعادةً ما يتم دهان الكرة بالراتينج، على الرغم من أن ذلك غير منصوص عليه رسميًا. فمادة الراتينج تزيد من قدرة اللاعبين على التعامل مع الكرة بيد واحدة، مثل جعل الكرة تدور في حركة دائرية عند قيام اللاعبين بعمل تصويبات رائعة نحو الهدف. بيد أن بعض ساحات اللعب الداخلية تمنع من معالجة كرة اليد بالراتينج؛ نظرًا لأنها تخلف وراءها بقعًا لاصقة على أرض الملعب.
أنواع الرميات

قد يمنح حكما المباراة رمية خاصة لأي الفريقين. وهذا عادةً ما يحدث في حالات معينة، مثل إحراز هدف وخروج الكرة خارج حدود الملعب وخطف الكرة وعقب انتهاء الوقت المستقطع، وما إلى ذلك. وفي جميع هذه الرميات، ينبغي لرامي الكرة أن يتخذ موقعًا معينًا على أرض الملعب، كما ينبغي أيضًا لباقي اللاعبين اتخاذ مواقع معينة. وفي بعض الأحيان، لا يقوم اللاعب بتنفيذ الرمية إلا بعد سماع صفارة الحكم.
رمية البداية
يقوم اللاعب برمي الكرة من منتصف الملعب. ولا بد أن يلمس خط المنتصف بقدم واحدة، وعلى باقي اللاعبين التواجد في نصف الملعب الخاص بفريقهم. وعلى لاعبي الدفاع الابتعاد عن رامي الكرة بمسافة لا تقل عن 3 أمتار. وتحدث هذه الرمية في بداية كل شوط وعقب قيام الفريق المنافس بإحراز هدف. ولا بد أن يمرر الحكم الكرة للاعب الذي سيقوم بهذه الرمية.
ولقد تم إدخال مفهوم "رمية البداية السريعة" في كرة اليد الحديثة؛ وهي تعني أن المباراة تستأنف في الحال عندما يقوم الحكم برمي الكرة للاعب الفريق الذي انطبقت عليه الشروط وأصبح من حقه تنفيذ هذه الرمية. وجدير بالذكر أن معظم الفرق تحاول الاستفادة من هذه القاعدة حتى يتسنى لها إحراز الأهداف بسهولة ودون عناء قبل أن يحصل الخصم على الوقت الكافي لتشكيل خط دفاع ثابت عقب نجاحه في إحراز عدد لا بأس به من الأهداف.
رمية التماس
تحتسب رمية التماس على آخر فريق لمس الكرة عند خروج الكرة عن الخط الجانبي أو عند ملامستها لسقف الملعب. وإذا خرجت الكرة عن خط المرمى الخارجي، لا تمنح رمية التماس إلا إذا كان لاعبو الدفاع هم آخر من لمس الكرة. وينبغي للاعب قبل تنفيذ رمية التماس أن يضع قدمه على أقرب خط خارجي خرجت منه الكرة. وينبغي أن يبتعد لاعبو الدفاع بمسافة 3 أمتار. بيد أنه في الوقت نفسه يسمح لهم بالوقوف خارج منطقة مرماهم مباشرةً حتى إذا كانت المسافة أقل.
رمية المرمى
تحتسب رمية المرمى إذا تجاوزت الكرة خط المرمى الخارجي وكان آخر من لمسها مهاجم أو حارس المرمى المدافع. وهذه الرمية هي أشهر الرميات التي تعطي للخصم الحق في خطف الكرة. ويقوم حارس المرمى برميها من داخل منطقة المرمى.
الرمية الحرة
تحتسب الرمية الحرة في حالة دخول الملعب أو الخروج منه بطريقة مخالفة للقانون أو أداء رمية التماس بطريقة غير قانونية أو حدوث مخالفات من قبل اللاعبين داخل الملعب أو تعمد جعل الكرة خارج الملعب.

وتؤخذ الرمية الحرة مباشرةً من مكان المخالفة على ألا يكون أحد المهاجمين ملامسًا أو متجاوزًا لخط الرمية الحرة الخاص بالخصم. وإذا حدث ذلك، يتم أخذ الرمية الحرة من أقرب نقطة لخط الرمية الحرة. والرميات الحرة في كرة اليد تشبه الضربات الحرة في كرة القدم. ويمكن تسجيل هدف مباشرة من الرمية الحرة، ولكن قد تبوء هذه المحاولة بالفشل إذا قام الفريق الآخر بتنظيم خط دفاع قوي.
تنظيم المباريات

عادةً ما يتم تنظيم فرق كرة اليد في شكل نوادٍ. وعلى المستوى المحلي، يتم تنظيم النوادي في صورة اتحادات تنظم مباريات بين فرقها كجزء من دوري أو كؤوس.

الهيئات الدولية

يعد الاتحاد الدولي لكرة اليد الهيئة الإدارية والمنظمة لرياضة كرة اليد على مستوى العالم. والاتحاد الدولي مسئول عن تنظيم بطولات عالمية مختلفة للرجال وللسيدات وفي سنوات متبادلة.[6] وتقام مباريات الدور النهائي في واحدة من الدول الأعضاء بالاتحاد. وفازت بلقب البطولة آخر مرة فرنسا (في كرة اليد للرجال)[7] وروسيا (في كرة اليد للسيدات).[8] وجدير بالذكر، يتألف الاتحاد الدولي لكرة اليد من خمس اتحادات قارية مهمتها تنظيم بطولات القارات التي تعقد بصفة دورية كل عامين. وبالإضافة إلى هذه المسابقات التي تتنافس فيها المنتخبات القومية، يقوم الاتحاد بتنظيم مباريات دولية بين الأندية.[9] ويعرض الجدول التالي ملخصًا لأهم الاتحادات الخاصة برياضة كرة اليد والدورات التي تنظمها والفرق المشتركة فيها:الاتحاد الدولي لكرة اليد
البطولة بطولة العالم في كرة اليد للرجال – بطولة العالم في كرة اليد للسيدات
النادي بطولة العالم لكرة اليد للأندية "سوبر جلوب"
الأعضاء
آسيا – الاتحاد الآسيوي لكرة اليد
البطولة البطولة الآسيوية في كرة اليد للسيدات – البطولة الآسيوية في كرة اليد للرجال
النادي بطولة الأندية الأسيوية لأبطال الدوري في كرة اليد
الأعضاء أفغانستان . • البحرين . • بنجلاديش . • الصين . • تيباي الصينية . • هونج كونج . • الهند . • إيران . • العراق . • اليابان . • الأردن . • كازاخستان . • الكويت . • كازجستان . • لبنان . • ماكاو . • ماليزيا . • منغوليا . • نيبال . • كوريا الشمالية . • عمان . • باكستان . • فلسطين . • الفلبين . • قطر . • السعودية . • كوريا الجنوبية . • سوريا . • طاجكستان . • تايلاند . • تركمنستان . • الإمارات العربية المتحدة . • أو******كستان . • فيتنام . • اليمن
أفريقيا - الاتحاد الإفريقي لكرة اليد
البطولة بطولة الامم الإفريقية لكرة اليد
النادي دوري الأبطال – كأس الكؤوس الإفريقية
الأعضاء الجزائر . • أنجولا . • بروندي . • بنين . • الكاميرون . • جمهورية كيب فرد . • جمهورية أفريقيا الوسطى . • تشاد . • جزر القمر . • الكونغو . • جمهورية الكونغو الديمقراطية . • جيبوتي . • مصر . • إثيوبيا . • جابون . • جامبيا . • غانا . • غينيا . • غينيا بساو . • ساحل العاج . • كينيا . • ليسوتو . • ليبريا . • ليبيا . • مدغشقر . • مالي . • موريتانيا . • موريشيوس . • المغرب . • موزنبيق . • ناميبيا . • نيجيريا . • النيجر . • رواندا . • السنغال . • سيشل . • سيراليون . • الصومال . • جنوب أفريقيا . • السودان . • تنزانيا . • توجو . • تونس . • أوغندا . • زامبيا . • زيمبابوي
أمريكا – اتحاد الدول الأمريكية لكرة اليد
البطولة البطولة الأمريكية لكرة اليد
الأعضاء الأرجنتين . • باربادوس . • البرازيل . • كندا . • تشيلي . • كولومبيا . • كوستاريكا . • كوبا . • جمهورية الدومينيكان . • الإكوادور . • السلفادور . • جرين لاند . • جواتيمالا. • هايتي . • هندوراس . • المكسيك . • نيكاراجوا . • بنما . • باراجواي . • بورتوريكو . • ترنداد وتوباجو . • الولايات المتحدة . • أوراجوي . • فنزويلا
قارة أوقيانوسيا - الاتحاد الأوقيانوسي لكرة اليد
البطولة كأس الأمم الأوقيانوسية لكرة اليد
النادي كأس ابطال أوقيانوسيا
الأعضاء أستراليا . • جزر الكوك . • نيوزيلندا . • ساموا . • فانواتا . • بولينيسيا الفرنسية . • نيوكاليدونيا . • واليس وفيوتنا
أوروبا – الاتحاد الأوروبي لكرة اليد
البطولة البطولة الأوروبية لكرة اليد للسيدات – البطولة الأوروبية لكرة اليد للرجال
النادي السيدات: دوري الأبطال . • كأس الكؤوس الأوروبية . • كأس الاتحاد الأوروبي لكرة اليد . • كأس التحدي . • بطولة كأس الأبطال
الرجال: دوري الأبطال . • كأس الكؤوس الأوروبية . • كأس الاتحاد الأوروبي لكرة اليد . • كأس التحدي . • بطولة كأس الأبطال
الأعضاء ألبانيا . • أرمينيا . • النمسا . • أذربيجان . • روسيا البيضاء . • بلجيكا . • البوسنة والهرسك . • بلغاريا . • كرواتيا . • قبرص . • الجمهورية التشيكية . • الدانمارك . • انجلترا . • إستونيا . • جزر الفارو . • فنلندة . • فرنسا . • جورجيا . • ألمانيا . • اليونان . • المجر . • أيسلندا . • أيرلندا . • إسرائيل . • إيطاليا . • لاتفيا . • ليكتنستنين . • ليتوانيا . • لوكسومبورج . • مقدونيا . • مالطا . • مولدافيا . • موناكو . • الجبل الأسود . • هولندا . • النرويج . • بولندا . • البرتغال . • رومانيا . • روسيا . • اسكتلندا . • صربيا . • سلوفاكيا . • سلوفينيا . • إسبانيا . • السويد . • سويسرا . • تركيا . • أوكرانيا . • بريطانيا العظمى . • كوسوفا


وأخيرًا، تعد كرة اليد من الرياضات الأولمبية التي تقام ضمن الألعاب الأولمبية في خلال فصل الصيف.[10] كما أنها تدخل تحت الألعاب التي تقام في الدول الأمريكية والألعاب الإفريقية[11] والألعاب الآسيوية.

المسابقات القوميةالبوسنة والهرسك: بطولة البوسنة والهرسك لكرة اليد
كرواتيا: الدوري الكرواتي الأول في كرة اليد
الدانماراك: الدوري الدانماركي "GuldBageren Ligaen, CBB Mobil Ligaen"
ألمانيا: بطولة Bundesliga الألمانية لكرة اليد
اليونان: بطولة كرة اليد اليونانية للرجال
المجر: بطولة كرة اليد المجرية للرجال
أيسلندا: الدوري الأيسلندي لكرة اليد
الجبل الأسود: الدوري الأول في كرة اليد للرجال
بولندا: الدوري البولندي في كرة اليد للرجال، والدوري البولندي في كرة اليد للسيدات
البرتغال: الدوري البرتغالي لكرة اليد
سلوفينيا: الدوري الأول لكرة اليد
إسبانيا: الدوري الإسباني لكرة اليد
السويد: دوري الدرجة الأولى السويدي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rourou.ba7r.org
بنت الجزائر
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 23
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....    السبت نوفمبر 05, 2011 10:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roufia triste
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 20
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: رد: تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....    الأحد نوفمبر 06, 2011 8:47 am

العفو حبيبتي


منورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rourou.ba7r.org
C.RONALDO
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 25
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: رد: تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....    الخميس نوفمبر 10, 2011 2:29 pm

شكرااااااا لكي على موضوع




واصيلي نشاطك


hi[size=24]مع تحيات عاشق الريال



الريـــــال فريـــق العجـــــب***وإذا مو مصدق راجـــع الأرقـــــــام



الخصم دايـــم اذا قابلـــه هـــرب***والله الريــال فريـــق الأحـــــــــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rourou.ba7r.org
 
تعريف كرة اليد + قواعد كرة اليد + اهم بطولات كرة اليد....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات روفية :: المنتديات الرياضية :: الرياضة العالمية-
انتقل الى: